chbabcrazy

منتدى الشباب العربي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

chbabcrazy

منتدى الشباب العربي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

chbabcrazy

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
chbabcrazy

..

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المصحف الإلكتروني

المصحف الإلكتروني

أختر لغة المنتدى من هنا

أختر لغة المنتدى من هنا

    خلاف في المسجد حول تطويل الصلاة وتقصيرها

    Admin
    Admin
    admin نشيط
    admin نشيط


    عدد المساهمات : 100
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 01/09/2009
    العمر : 36
    الموقع : www.aytkhouya.c.la

    خلاف في المسجد حول تطويل الصلاة وتقصيرها Empty خلاف في المسجد حول تطويل الصلاة وتقصيرها

    مُساهمة من طرف Admin الأحد نوفمبر 29, 2009 8:42 am

    خلاف في المسجد حول تطويل الصلاة وتقصيرها


    السؤال :
    لدينا مسجد في المركز الإسلامي ، وقد وقع خلاف بين المصلين حول تطويل الصلاة وتقصيرها ، أرجو إفادتي بما جاء في الشرع حول هذا الموضوع ؟.

    الجواب :
    الحمد لله

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : ( صلى معاذ بأصحابه العشاء فطوّل عليهم , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أتريد أن تكون يا معاذ فتاناً ، إذا أممت الناس فاقرأ بالشمس وضحاها ، وسبح اسم ربك الأعلى ، واقرأ باسم ربك ، والليل إذا يغشى ) متفق عليه ، واللفظ لمسلم .

    قال الحافظ : من سلك طريق النبي صلى الله عليه وسلم في الإيجاز والإتمام لا يُشتكى منه تطويل ، وصفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم معلومة ، وعليه فالتخفيف المأمور به أمر نسبي يرجع إلى ما فعله صلى الله عليه وسلم وواظب عليه وأمر به ، لا إلى شهوة المأمومين ، ففي الصحيحين عن أنس قال : ( ما صليت خلف إمام قط أخف صلاة ولا أتم صلاة من النبي صلى الله عليه وسلم )

    قال في المبدع : وقد حزروا صلاته صلى الله عليه وسلم فكان سجوده قدر ما يقول سبحان ربي الأعلى عشر مرات وركوعه كذلك ، وقال : صلوا كما رأيتموني أصلي .

    قال شيخ الإسلام : ليس له أن يزيد على قدر المشروع ، وينبغي أن يفعل غالباً ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله غالباً ، ويزيد وينقص للمصلحة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد للمصلحة .

    قال ابن عبد البر : التخفيف للأئمة أمر مجمع عليه لا خلاف في استحبابه على ما اشترط من الإتمام .

    وقد دل حديث جابر السابق على أن القراءة بهذا السور المذكورة وأمثالها في القدر من الوسط في الصلاة ، والمشروع أن يكون الركوع والسجود مناسباً للقراءة . والله أعلم

    من كتاب توضيح الأحكام من بلوغ المرام لـ عبد الله بن عبد الرحمن البسام ص 253.
    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 05, 2024 2:09 pm